بمشاركة أكثر من 6 آلاف رياضي.. اليوم حفل الافتتاح الرسمي لأولمبياد باريس 2024

سبتمبر ٠٨,٢٠٢٤
٢٦ - -٢٠٢٤

بمشاركة أكثر من 6 آلاف رياضي.. اليوم حفل الافتتاح الرسمي لأولمبياد باريس 2024

باريس/ تنطلق مساء اليوم منافسات دورة الالعاب الاولمبية باريس 2024 وذلك بحفل افتتاح اسطوري ووسط تعزيزات امنية استثنائية، حيث من المنتظر أن تتوجه انظار العالم نحو العاصمة الفرنسية التي تعود لاستضافة الالعاب الاولمبية بعد مرور 100 عام على تنظيمها في عام 1924 ، وللمرة الاولى لن يتم اقامة حفل الافتتاح على الملعب الرئيسي لألعاب القوى حيث نقل الفرنسيون الحفل الى نهر السين بمشاركة أكثر من 6 آلاف رياضي، سيتم نقلهم على متن 85 قاربا، لمسافة 6 كيلومترات، وستكون البداية من جسر “أوسترليتز” وصولا إلى جسر “يينا”، ومن المتوقع حضور ما يقدر بـ300 ألف متفرج على جانبي النهر لمتابعة حفل الافتتاح الاستثنائي عبر 80 شاشة عملاقة ويعتمد حفل الافتتاح  في المقام الاول على استغلال المعالم التاريخية في العاصمة الفرنسية باريس .

ومن المقرر أن يبدأ الحفل في الساعة السابعة والنصف مساء (17:30 بتوقيت جرينتش) ويستمر لنحو أربع ساعات. 

من المنتظر أن يرفع علم قطر خلال حفل الافتتاح معتز برشم وشهد محمد ، وكان البطل معتز برشم قد وصل الى مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس امس ووجه معتز برشم الشكر للقوات القطرية التي تقوم بتأمين دورة الالعاب الاولمبية .

ويمثل قطر في هذه النسخة من الأولمبياد 14 رياضيا ورياضية في 5 رياضات مختلفة، يتطلعون لتقديم أفضل المستويات وتحقيق نتائج مشرفة في الحدث الرياضي الأكبر على مستوى العالم.

يرغب المنظمون لدورة الألعاب الأولمبية في استعراض الإرث الثقافي الفرنسي من خلال 12 مشهدا مختلفا، ومن المتوقع أيضا تقديم عرض للتزلج وأخر لنجوم سباقات الدراجات "بي أم أكس". 
ويشهد حفل الافتتاح حضور حوالي 120 من رؤساء الدول والحكومات وكبار الشخصيات، بما في ذلك المستشار الألماني أولاف شولتس وجيل بايدن قرينة الرئيس الأمريكي. وسيقص الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شريط افتتاح دورة الألعاب الأولمبية.

وفي سياق آخر يسعى بطل الأدعم لألعاب القوى عبدالرحمن صامبا بكل قوة الى الظهور بصورة مميزة خلال منافسات دورة الالعاب الاولمبية باريس 2024 والوقوف على المنصّة الأولمبية في سباق 400 م حواجز، وذلك في ظل الاداء المميز الذي قدمه خلال الموسم الماضي وحتى الآن ، بعدما تمكن من إحراز ذهبية دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو.

 وتتمثل مهمة صامبا في خوض التحدي الصعب امام اقوى منافسين له في سباق 400 م حواجز وهم : النروجي كارستن فارلهوم، والبرازيلي أليسون دوس سانتوس والأمريكي راي بنجامين 

ولجأ صامبا إلى ألعاب القوى في بداياته لزيادة سرعته أثناء ممارسته لكرة القدم، كما مارس كرة اليد والطائرة والسلة.

وبعدما حلّ خامسًا في أولمبياد طوكيو  بزمن 47.12 ثانية، وقبلها ثالثًا في بطولة العالم 2019 في الدوحة، عانى صامبا من الإصابات في مراحل متفرّقة، آخرها خضوعه لجراحة في عضلات الفخذ في مايو 2022، ولكن بعد احرازه ذهبية الاسياد مؤخرا فإن صامبا سيدخل التحدي الاولمبي وهو في افضل حالة معنوية 

ومن المؤكد أن سباق 400 متر حواجز سيكون الأكثر تشويقًا "لأنه لا يمكن التكهّن بمن سيفوز  به بسبب قوة المنافسة"، وهو ما ظهر بوضوح من خلال التحدي القوي بين اقوى العدائين خلال  جولة الدوحة في الدوري الماسي  .

وفي سياق آخر ينظم متحف قطر الأولمبي والرياضي 1- 2- 3 معرض "الفكر الأولمبي: قيم وقمم " مسيرة 40 عاما من مشاركة قطر في الألعاب الأولمبية منذ 1984، وذلك في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 31 يوليو الجاري إلى 25 أغسطس المقبل في فندق لو رويال مونسو - رافلز بباريس .

كما ينظم متحف قطر الأولمبي والرياضي 1- 2- 3 مهرجان "فلتبدأ الألعاب: مهرجان 1- 2- 3 الأولمبي الصيفي" ليحتفي بمسيرة 40 عاما من مشاركة قطر في الألعاب الأولمبية.

وينطلق المهرجان يوم الأحد المقبل ويستمر حتى الرابع من أغسطس القادم، ويقدم لجمهوره من كل الفئات العمرية باقة متنوعة من الأنشطة التفاعلية، تتضمن عروضا مباشرة للرياضات الأولمبية، وأنشطة تعليمية تركز على تصميم الشعار الأولمبي والتعويذات والميداليات وجولات إرشادية حول تاريخ الألعاب الأولمبية، وورشات عمل، وجلسات سرد قصص حول مواضيع تتعلق بالألعاب الأولمبية.